الأربعاء، 16 مايو 2018

في نقلة نوعية من شعر الثورة الى شعر الحب؛ يعود الشاعر السوداني الكبير عبد الاله زمراوي





 في نقلة نوعية من شعر الثورة الى شعر الحب؛ يعود الشاعر السوداني الكبير عبد الاله زمراوي لعشاق الحرف الجميل بمجموعته الشعرية السادسة  "القمر الحزين" الصادرة عن مطابع الورّاق بالدوحة.


الشاعر عبد الإله زمراوي شاعرٌ وقانونيٌ سوداني وقاضٍ سابق هاجر للولايات المتحدة في يناير 1990. صدرت له حتى الآن (سيوفُ الجفونْ) 1986 و (صَهوةُ العمر الشقي) 2007 و (أغنياتُ الليل) 2008 و (طبلُ الهوى) 2010 و (دمعتانِ على الوطن) 2012 و (القمرُ الحزين) 2013.
ومن أجواء القمر الحزين نختار هذه المقاطع:


إنِّي خَلعتُ تَميمتي

وَرهنتُ منذُ اليومِ عُمري...

ونبذتُ إيماناً؛

بسيفِ الحقِ؛
بِسم اللهِ
تأرِيخي ورَسمي...

وبكيتُ عِندَ الحَقلِ
أُمِّي...
وهَتفتُ باسم الجائعين
الثائرين خَلعتُ كتفي...
وبكيتُ من
طولِ الطريق
نسيتُ إسمي...!

وبلغتُ باسمِكمو جميعاً
بابَ حَتفي...
وبكيتُ عند الفَجرِ
كالقَمرِ الحَزينْ...!

 ومؤخراً أقيمت الندوة البحثية الخامسة فى حضور الشاعر أحمد عبد المعطى حجازى، د. عبد الناصر حسن ، د. فاطمة الصعيدى حيث نوقش خلالها قراءة نقدية فى ديوان أغنيات الليل للشاعر السودانى عبد الإله زمراوى .

وتحدثت د.فاطمة الصعيدى عن الشاعر السودانى عبد الإله زمراوى وقالت هو مجموعة من المهارات والقدرات الإنسانية المتدفقة والمتميزة فهو شاعر وقانونى وقاضى هاجر إلى الولايات المتحدة فى مطلع التسعينيات واستقر حالياً بجوار شلالات نياجرا فى كندا و هو يعد تجربة فريدة تستحق الدراسة والتأمل فى كونه واحداً من اعظم الشعراء السودانيين والعرب على صعيد التميز الشعرى وموهبته الفطرية التى جسدت إبداعات اعماله الشعرية والأدبية ففى كثير من قصائده استطاع خيالاً وتفرداً وبتنويعات موسيقية أن يجدد الأمل في بقاء القصيدة التفعيلية وتخطي أزمتها على أيدي جيل كامل من المبدعين الجدد يعيدون المبدعين الجدد يعيدون إليها شبابها وجدارتها بالحياة.

وأضافت أنه يتمتع الشاعر عبد الاله زمراوي بعدد من المزايا وعلى رأس تلك المزايا استخدامه الملحوظ للوتر الوطني الرنان الذي يتميز به  في معظم قصائده وهو وتر شديد الفعالية إذ ينذر بالكارثة المقبلة التي ستحيق بالبلاد والعباد وتطيح بكل الأحلام بصورة تستفز الشعور بالتحفز والاستنفار الوطني.



من تدشين (القمر الحزين) بجريدة الجريدة
الخرطوم